صفحة جديدة 2
 
RSS

 

إعلان مهم ..........إعلان مهم ..................................................زوارنا الكرام نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى من الله العزيز الكريم ان يحوز الدليل على رضاكم وإستحسانكم ... ونفيدكم بأنه تم تحويل الدليل إلى عنوان رسمي مع الإبقاء على العنوان القديم والعنوان الجديد هو    www.dleel.com.sa    .......شاكرين لكم ونرجوا في حال وجدتم مشكلة او إستفسار بأن لاتترددو بمراسلتنا وسيتم إستقبالها بكل صدر رحب ..... وتقبلوا تحيات إدارة الدليل

إبحث عن منشأة






إحصائية الزوار

الزوار
14,265,462
منذ4 مايو 2003

مجموع_الزيارات
· اليوم 2,686
· الامس 5,461

معدل_الزيارات
· بالساعة 124.47
· يوميا 2,987.2
· شهريا 90,863
· سنويا 1,090,354

منشأة عشوائية


إستفتاء الشهر

مارأيك في تطبيق الخرائط - دليلة الرياض - بالهواتف المحمولة

رائع
عادي
مقبول
لا استخدمه



نتائج
تصويتات

تصويتات 45

خرائط مدينة الرياض


الزوار الآن

المتصفحون حاليا:
· الزوار: 130
· الأعضاء: 0
· المجموع:130

الأذكار

مايقول من يئس من حياته
اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق


مختارات

شقة للايجار السنوي بحي الروضه
شقة عوائل جديده للإيجار٣ غرف ومطبخ جاهز و غاز مركزي وسطح مستقل حي الروضه .. للتواصل 0554100087
الجناح الأبيض الطبي

مركز راقي شمال الرياض يقدم كافة المعالجات
السنيةمن حشوات وتبييض وتجميل الأسنان بالعدسات السنية اللاصقة (ابتسامة هوليود) ويقدم
خصومات شهرية على كافة المعالجات والتجميل

العليا- شارع التخصصي-غرب البنك الأهلي
014810987-014834286

الشركة العربية لتصنيع المنتجات الطبية

الشركة العربية لتصنيع المنتجات الطبية

المدينة الصناعية الثانية - طريق الخرج الجديد

رقم الهاتف/014985895 - 014985903

انتاج المستلزمات الطبية ذات الاستخدام الواحد

مستوصف الامل

مستوصف الامل

 حي الورود

رقم الجوال/ 0553803079

مركز علاج طبيعي مكثف لعلاج الاطفال ذوي
الاعاقة الحركية بستعمال البدلة الفضائية

مركز كنتال لطب الأسنان

مركز كنتال لطب الأسنان

حي النزهة

رقم الهاتف/4567070

نسعى من خلال مراكز كنتال لطب الأسنان لرفع
مستوى المعرفة وتقديم ارقى مستويات الخدمة الوقائية والعلاجية في مجال طب الأسنان


مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة





مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة


 

حظي الكتاب والمخطوطات باهتمامات عبداللطيف بن سعود البابطين، وبدأت قصة عشقه لهما منذ العام 1367هـ ، وهو نفس العام الذي أتم في دراسته الابتدائية، فقد كان مولعاً بقراءة دواوين الشعر العربي والنبطي ودراسة أيام العرب وكثيراً من كتب الثقافة والسير، وأخذ يجمع ما يجده من شتات نوادر كتب التراث ونفائس المطبوعات من معظم البلدان العربية، وبعضاً من الأقطار الإسلامية، وشد الرحال إلى هذه البلدان، وراسل الوراقين والمهتمين بالثقافة العربية والإسلامية، وقصدهم في كل مكان بحثاً عن مخطوطٍ نادر أو كتابٍ قديم أو تحفةٍ أثرية قيّمة، متكبداً عناء السفر ومشقة طبيعة هذا العمل.

تولدت لدى عبد اللطيف بن سعود البابطين قناعة بأن تطوير المجتمع العربي والإسلامي يحتاج إلى بناء قاعدة علمية، ترتكز على التنوير الثقافي الحديث، وربطه بتراث الأمة من خلال البحث العلمي وتشجيعه ودعمه، وذلك بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من وسائل اتصال وغيرها.

 

تأسيس وافتتاح المركز

تم إبرام عقد إنشاء مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة، يوم الأحد الواقع في 15 رجب 1420هـ الموافق 24/10/1999م، في حفل أُقيم بهذه المناسبة في مقر وزارة التربية والتعليم برعاية وحضور معالي الوزير، وكذلك حضور وكلاء الوزارة، والوكلاء المساعدين، ومديري العموم، وعدد من المسئولين والوجهاء، حيث قام بتوقيع العقد عبد اللطيف بن سعود البابطين، مع شركة الاتحاد الهندسي السعودي (خطيب وعلمي)، بحيث تقوم هذه الشركة بموجبه القيام بأعمال التصميم والإشراف على التنفيذ، بينما تقوم شركة طروق السعودية اللبنانية للمقاولات بالتنفيذ.

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية معلناً بذلك افتتاح المركز وبدء فعالياته وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأحد 26 / 12 / 1422 هـ الموافق 10 / 3/ 2002 م ، وقد حضر حفل الافتتاح عدد كبير من الشخصيات الفكرية والثقافية من الدول العربية الشقيقة ومن أبناء بلادنا المباركة.

 

الإشراف على المركز

يعمل المركز وفق تعليمات النظام الأساسي والهيكل التنظيمي الخاص به، ويتسلسل الهيكل التنظيمي والإداري فيه وفق الآتي:

- الرئيس : يتولى عبد اللطيف بن سعود البابطين مهمة رئاسة المركز ، ويقوم بوضع السياسة العامة له، ويشرف على تنفيذها إشرافاً مباشراً.

المشرف العام : يتولى هذه المهمة شخص يقوم بتعيينه رئيس المركز، ويقوم بتنفيذ سياسة المركز وتوجيهات الرئيس، ويحل محل الرئيس في حالة غيابه، ويتولى جميع مهامه، ويتمتع بصلاحياته.

- الأمين العام: يتولى هذه المهمة شخص يقوم بتعيينه رئيس المركز، حيث يشرف إشرافاً مباشراً على الجانب العالمي للمركز، وكذلك على المكتبة، وعلى تنفيذ السياسات الخاصة بالأمور العلمية والبحثية، والاتصال مع الجهات المعنية كافة، بما يخص الجانب العلمي للمركز.

- مجلس المركز: وهو مجلس لا يقل عدد أعضائه عن خمسة أعضاء، ولا يزيد عن تسعة أعضاء، يتم اختيارهم من قبل الرئيس.

- مجلس الأمناء: وهو مجلس لا يقل عدد أعضائه عن سبعة أعضاء، ولا يزيد عن خمسة عشر عضواً، من ذوي الكفاءة والنزاهة والخبرات العلمية المتنوعة، ويتم اختيارهم من قبل الرئيس وبترشيح من أهل الاختصاص والخبرة.

- مجلس أعضاء الشرف: وهو مجلس لا يقل عدد أعضائه عن خمسة عشر عضواً ولا يزيد عن خمسة وثلاثين عضواً، ممن قدموا خدمات جليلة للمركز بخاصة، ولتراث وثقافة الأمتين العربية والإسلامية بعامة، ويتم اختيارهم بترشيح من مجلس الأمناء.

 

عائدية المركز

من نعم الله التي أنعم بها على عبد اللطيف بن سعود البابطين أنه أعانه على جمع حصيلة كبيرة من المخطوطات والكتب والدوريات وغيرها، تجاوزت الثلاثمائة ألف حتى الآن، وما زال يواصل السعي الحثيث لاقتناء المزيد.

وانطلاقا من حرصه على خدمة التراث العربي والإسلامي والحفاظ عليه، فقد قام بإنشاء هذا المركز الثقافي الخيري، حيث آثر أمته الإسلامية على خاصة نفسه، فأعطاها أ‘ز ما يملك من حطام هذه الدنيا، ألا وهي جميع مقتنياته الأدبية، لتكون منهلاً ومرجعاً لأهل العلم والباحثين والدارسين والمهتمين، وتكون ذلك بإذن الله تعالى مصدر إشعاع ٍ ثقافي ٍ للأمتين العربية والإسلامية، فجزاه الله عنّا خير وجعل ما قام به في موازين أعماله وصدقة ً جارية ً يجدها ذخيرة ً لنفسه عند ربه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

 

وصف المركز

صمم مبنى المركز وفق أحدث التصاميم وأعلى المستويات العالمية للمكتبات والمراكز الثقافية، ليؤمن للباحثين والقرّاء أقصى قدر ممكن من المناخ العلمي المناسب، للإطلاع والقراءة والبحث، وتم توظيف كل الإمكانات الحديثة لتحقيق ذلك من خلال أجهة مكتبية عصرية، ومراعاة هندسية للهدوء والإنارة والخدمات الأخرى.

كما روعيت خصوصية مجتمعنا وظروف بعض ذوي الاحتياجات الخاصة عند تصميم المشروع، لإتاحة الفرصة لجميع أفراد المجتمع للاستفادة منه، حيث تم وضع مسارات ومرافق خاصة للمعوقين وتخصيص قاعات مطالعة خاصة بجميع مرافقها للسيدات.

وقد تم تجهيز المبنى بكل وسائل الحماية الإلكترونية ونظام المراقبة المرئية (التلفازية) وأنظمة السلامة المتطورة ضد الحريق والسرقة وغيرها.

ومن الناحية المعمارية تم تصميم المبنى ليكون علامة معمارية مميزة وسط مدينة الرياض، وليتناسب مع أهداف المركز السامية، وقد شيّد المركز على أرض مساحتها (10.000) متر مربع في حي الصحافة.

 

أهداف المركز

1- إنشاء مكتبة تراثية لخدمة التراث العربي والإسلامي والحفاظ عليه، من خلال اقتناء أكبر عدد ممكن من المخطوطات في مختلف الفنون ومن البلدان كافة ً.

2- إنشاء مكتبة عامة متخصصة لخدمة الثقافة العربية وجزيرة العرب.

3- القيام بالدراسات والأبحاث ذات العلاقة بنشاط المركز، بما في ذلك تحقيق المخطوطات ونشرها ونشر ترجمة الأبحاث المتميزة.

4- إنشاء قسم خاص للوثائق التاريخية، يشتمل على (وثائق ورقية قديمة – مسكوكات – طوابع – عملات))، وغير ذلك مما له صلة، يخص الأمة العربية والإسلامية عموماً والجزيرة العربية على وجه الخصوص، خدمةً للدارسين والباحثين في تاريخ أمتنا.

5- العمل على تطوير وتنمية الطاقات والموارد البشرية من خلال الاهتمام بثقافة المرأة والطفل وبعض شرائح المجتمع الأخرى كالموظف والعامل.

6- إنشاء قاعدة معلومات حاسوبية للبحث العلمي، مرتبطة بكثير من المراكز الثقافية والعلمية والمكتبات في العالم تسهيلاً للباحثين والدارسين في الوصول إلى مبتغاهم.

7- تشجيع وتطوير حركة البحث العلمي، من خلال تقديم الخدمات البحثية، والدعم المالي للدراسات التي تَقدم للمركز من قبل العلماء والأدباء والباحثين.

8- الإسهام في تشجيع ودعم النهضة العلمية، والعمل على كل ما من شأنه رفع مستوى الفرد المسلم من خلال تأمين التقنيات الحديثة للحصول على أنواع الأوعية المعلوماتية من مصادرها المختلفة.

9- إقامة ودعم وتشجيع أية نشاطات ثقافية ، تسهم في تحقيق أهداف المركز مثل اللقاءات والمحاضرات والندوات الثقافية والمعارض التثقيفية.

المصدر موقع مدينة الرياض









حقوق النسخ © بواسطة . جميع الحقوق محفوظة. دليل مدينة الرياض | أحلى الليالي - Riyadh City Guide جميع الحقوق محفوظة.

نشرت بتاريخ: 2007-06-28 (9972 قراءة)

[ رجوع ]
 
 
PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية